الرئيسية / معدات التصوير / كاميرات / سرعة الغالق وتأثيرها على الصورة

سرعة الغالق وتأثيرها على الصورة

سرعة الغالق (shutter speed)

عند التقاط الصورة يتحرك الغالق ليسمح بمرور الضوء إلى مستشعر الكاميرا حتى يقوم بتسجيل الصورة (انظر الصورة المتحركة) ، وسرعة الغالق هي الوقت الذي يستغرقه الغالق قبل أن يعيد حجب الضوء عن المستشعر مجدداً ، ويطلق عليه أحياناُ (وقت التعريض exposure time).

 

via GIPHY

 

وهذا الوقت يقاس بالثانية أو بالجزء من الثانية ، حيث تتراوح السرعة بين عدد من الثواني وربما تصل إلى دقائق في بعض الكاميرات الاحترافية وبين أجزاء من الثانية تصل أحياناً في الكاميرات الاحترافية إلى 1/10000 من الثانية ،

وسرعة الغالق يعبر عنها في الكاميرا بقيمة الرقم في مقام الكسر اذا كانت جزء من الثانية ، فإذا كانت سرعة الغالق المكتوبة على الشاشة هي 100 فهي تعبر عن سرعة 1/100 من الثانية ولكن نظراً لضيق المساحة في شاشة العرض يتم استخدام الرقم 100 اختصاراً ، أما اذا كانت سرعة الغالق بالثانية يضاف إليها علامة (“) لتمييزها ، فإذا كانت سرعة الغالق المكتوبة على الشاشة هي 3” فهي تعبر عن سرعة 3 ثواني .

 

سرعة الغالق
سرعة الغالق 1/1000 من الثانية

 

 

تأثيرات سرعة الغالق على الصورة

1-  التحكم في التعريض

التعريض هو مقدار الضوء الذي يتعرض له المستشعر والذي يؤدي إلى تكوين الصورة ، فإذا كانت كمية الضوء أكبر من اللازم أنتجت صورة ذات اضاءه ساطعة واذا كانت أقل من اللازم أنتجت صورة معتمة ، وذكرنا في مقال سابق أن التحكم في التعريض يكون من خلال ثلاث عوامل هي فتحة العدسة وحساسية المستشعر وسرعة الغالق

فإذا كانت العوامل الأخرى ثابتة يكون لسرعة الغالق القدرة على التحكم في مقدار التعريض ، فإذا كانت سرعة الغالق بطيئة فهي تسمح بمرور قدر أكبر من الضوء وبالتالي يزيد التعريض ، واذا كانت سريعة فهي تسمح بمرور قدر أقل من الضوء وبالتالي يقل التعريض .

 

سرعة الغالق
تأثير سرعة الغالق على اضاءة الصورة

 

2- اظهار حركة الأجسام أو تثبيتها

اذا كانت حركة الغالق أبطأ من حركة الجسم سيؤدي ذلك إلى ظهور حركة الجسم في الصورة أو ما يسمى (motion blur)   ، وعلى العكس من ذلك اذا كانت حركة الغالق أسرع من حركة الجسم سيؤدي ذلك إلى ثبات الجسم في الصوره وكأنه لا يتحرك .

ومثال على ذلك عند تصوير نافورة المياه في الصورة التالية كلما كانت سرعة الغالق أقل كلما ظهرت حركة المياه في الصورة ، ومع زيادة سرعة الغالق تظهر قطرات المياه ثابته بدون حركة .

مصدر الصورة www.photographytricks.net
مصدر الصورة www.photographytricks.net

 

مثال آخر على تثبيت حركة الجسم السريع باستخدام سرعة غالق عالية :

سرعة غالق عالية

مثال على اظهار حركة الجسم باستخدام سرعة غالق قليلة :

ظهور تأثير الحركة مع استخدام سرعة غالق أقل

 

وسرعة الغالق لها استخدام آخر لا يتعلق بحركة الجسم ولكن يتعلق بحركة المصور نفسه فحتى اذا كان الجسم المراد تصويره ثابتاً لا يتحرك يجب أن يراعي المصور حركة جسمه أثناء التقاط الصورة فإذا كان يتعرض لاهتزازات مثل حركة سيارة مثلاً يجب أن يرفع سرعة الغالق حتى لا تتأثر الصورة باهتزازت جسمة ، وفي كل الأحوال يجب أن تكون سرعة الغالق أعلى من 1/60 من الثانية حتى لا تتأثر بالحركة العادية للجسم فإذا كانت أقل من ذلك يجب استخدام حامل ثلاثي أو على الأقل وضع الكاميرا على جسم ثابت حتى لا تظهر أي اهتزازات في الصورة .

 

التحكم في سرعة الغالق

في حالة الكاميرات المدمجة غالباً لا تحتوي على امكانية التحكم في سرعة الغالق ، ولكنها تحتوى على أوضاع مبرمجه تتحكم في سرعة الغالق بطريقة آليه ، مثل وضع التصوير الرياضي الذي يعمل على رفع حساسية المستشعر واختيار أوسع فتحة للعدسة حتى يتمكن من ضبط سرعة الغالق لأعل سرعة ممكنة .

في حالة الكاميرات المدمجة المتقدمة قد لا تستطيع التحكم بشكل كامل في جميع الاعدادات ولكن تستطيع على الأقل اختيار الوضع (A) وهو وضع يعطيك امكانية تحديد سرعة الغالق وعلى أساس السرعة التى تختارها يقوم بضبط باقي اعدادات التعريض (فتحة العدسة وحساسية المستشعر) حتى تنتج صورة بتعريض متوازن .

الكاميرات الاحترافية DSLR  بجميع مستوياتها تحتوى على امكانية ضبط جميع الاعدادات يدوياً بالاضافة طبعاً إلى أوضاع مبرمجة ووضع أولوية فتحة العدسة .

شاهد أيضاً

Capture

محاكي الكاميرا – تدرب على استخدام الكاميرا بدون كاميرا

ما هو برنامج محاكي الكاميرا وكيف يعمل ؟ اذا كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي وتتمنى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status