الرئيسية / معدات التصوير / نصائح الشراء / الجزء 1 : الدليل الشامل – كيف تختار أفضل كاميرا ؟

الجزء 1 : الدليل الشامل – كيف تختار أفضل كاميرا ؟

اذا أردت شراء كاميرا وبدأت في البحث عن النوع المناسب فستجد نفسك في حيرة بالغة ، فأولاً أنت لا تدري أي انواع الكاميرات الموجوده في السوق هي الأفضل ، كاميرات كانون أم كاميرات نيكون أم غيرها !! ، وثانياً أنت لا تدري أي موديل من هذه الكاميرات هو الأفضل ، وثالثاً أنت لا تدري كيف ستعرف الاجابة عن الاسئلة السابقة ، هل ستسأل صديق أم تبحث على الانترنت أم تسأل البائع !!


كيف تختار أفض كاميرا


وحتى اذا لجأت إلى قريب أو صديق ممن يشتهرون بخبرتهم في التصوير لتسأله عن أفضل كاميرا تصوير يمكن شراؤها بمبلغ معين ، فعندما يسألك ذلك الشخص عن مواصفات الكاميرا التى تريد شراءها لن تستطيع اجابته لأنك لا تعرف شيئاً عن مواصفات الكاميرات وحتى اذا عرفتها فأنت لا تعرف ما هي المواصفات المهمه بالنسبة لك .

في هذا الدليل نقدم لك دليلاً و شرحاً مفصلاً لطريقة اختيار كاميرا مناسبة تلبي احتياجاتك ، هذا الدليل المفصل ربما يأخذ منك بعض الوقت في قراءته ولكن تأكد أنك لن تحتاج لسؤال أي شخص بعده وستتمكن من اختيار الكاميرا المناسبه بكل سهولة .


لا يوجد ما يسمى ” أفضل كاميرا تصوير”

  يوجد في السوق عدد كبير من أنواع الكاميرات كما تعلم (أشهرها الكانون والنيكون والسوني وغيرها) ، ولكل نوع من هذه الأنواع يوجد عدد هائل من الموديلات التى تتفاوت في خصائصها وأسعارها تفاوتاً كبيراً ، وهذا التنوع الهائل يجعل المشتري في حيرة بالغة، خاصة اذا كان قليل الخبرة بالتصوير والكاميرات ولا يعرف ما هي  الفروق بين الموديلات وكيف تؤثر على عمل الكاميرا

كيف تختار كاميرا مناسبة


ولكن لماذا تقوم الشركات بانتاج هذا العدد الهائل من موديلات الكاميرات ؟

الجواب ببساطه لأن الشركات تتنافس على المشتري الذي يريد شراء أفضل كاميرا بأقل سعر ، ولذلك يقوم خبراء التسويق في الشركات بتصنيع كاميرات مخصصة لكل فئة من فئات المشترين حسب استخداماتها ، فهناك من يستخدم الكاميرا في التقاط الصور العائلية داخل المنزل وفي المناسبات فقط  ، وهناك من يستخدمها في تصوير الرحلات ، وهناك من هواة التصوير من يستخدمها في تصوير الطبيعة أو تصوير الحفلات ، وهناك من المحترفين من يستخدمها في التصوير الصحفي أو التصوير الرياضي أو التصوير تحت الماء وغيرها من الاستخدامات المتعدده ، وكل واحد من هذه الاستخدامات يحتاج إلى مجموعة خصائص مختلفة عن الآخر .

ولهذا تتنافس الشركات في تصنيع عدد أكبر من الموديلات بحيث يحتوي كل موديل منها على مجموعه مختلفه من الخصائص حتى تلبي احتياجات عدد أكبر من فئات المشترين لتبيع عدد أكبر من الكاميرات ، وهذه المنافسه الشرسة بين الشركات مفيدة جداً للمشتري لأنها تجعله يستطيع شراء كاميرا تحتوى على اكبر عدد من الخصائص التي تلبي احتياجاته بكل دقة وبأقل سعر ممكن .

وبما أنك واحداً من هؤلاء المستخدمين ولك احتياجاتك الخاصة في التصوير فتأكد أن هناك واحداً من موديلات وأنواع الكاميرات صنع خصيصاً لك وتم تحديد خصائصه ومواصفاته ليلبي احتياجاتك . وأنت الوحيد القادر على تحديد هذا الموديل لأنك انت الوحيد الذي يعرف طبيعة احتياجاتك وهدفك من شراء الكاميرا ، وكلما اجتهدت أكثر في التفكير وكنت أكثر دقة في تحديد احتياجاتك كلما كان اختيارك للكاميرا موفقاً ، وحتى اذا اضطررت لطلب المساعدة في اختيار الكاميرا فأنت ستجعل الأمر أكثر سهولة على من يساعدك .

وعلى هذا الأساس نستطيع أن نقول أن رحلة البحث عن الكاميرا المناسبة تمر بثلاثة خطوات رئيسية هي بالترتيب :

  1. تحديد الاستخدامات والاحتياجات
  2. تحديد المواصفات والخصائص
  3. المقارنة والاختيار بين النتائج

في هذا الدليل ستجد بعض الأمور الهامة عن مكونات الكاميرا ودور كل جزء منها في عملية التصوير  وما هي أنواع الكاميرات وما هي أهم خصائصها واستخداماتها ، وما هي مجموعة الخصائص المطلوب توافرها في الكاميرات لكل نوع من الاستخدامات ، وكيف تفاضل بين الكاميرات عندما تقرر الشراء .. نرجو أن تكون صبوراً وتواصل قراءة الجزء الثاني ثم الجزء الثالث من هذا الدليل حتى تستطيع اختيار أنسب كاميرا .

شاهد أيضاً

nikon d3200

مواصفات كاميرا نيكون D3200

كاميرا نيكون D3200  هي كاميرا من فئة  Entry Level DSLR ، وتم طرحها في السوق …

تعليق واحد

  1. كلام سليم و منطقى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status