الرئيسية / معدات التصوير / كاميرات / كانون أم نيكون ؟ – دليلك لاختيار الأنسب

كانون أم نيكون ؟ – دليلك لاختيار الأنسب

كانون أم نيكون ؟ هل الأمر يستحق هذا العناء في التفكير ؟

بالطبع يستحق ذلك وليس السبب هو ارتفاع سعر الكاميرا فقط ، ولكن الأمر يتعلق بأسعار وتكلفة كل ما ستجمعه فيما بعد من ملحقات أخرى كالعدسات المختلفة ، وبالتالي سيكون قرار تغيير نوع الكاميرا قراراً مكلفاً للغاية لأنك وقتها ستضطر إلى استبدال كل ما تملكه من عدسات وملحقات ، لذلك يجب أن تتمهل في التفكير والدراسة قبل أن تتخذ قرار الشراء .

 

canon vs nikon

 

لماذا نختار بين الكانون والنيكون فقط ؟

سوق الكاميرات يحتوى على عدد كبير من الماركات المشهورة مثل السوني والباناسونك والفوجي والكوداك وغيرهم ، ولكن شهرة الكانون والنيكون في العالم كله وخاصةً عالمنا العربي سببها الرئيسي ليس الجودة والتقنية العالية فقط انما هو انتشار خدمات ما بعد البيع ومراكز الصيانة والملحقات المتوافقة معها ، ولذلك عندما تفكر في شراء كاميرا احترافية لا تفكر في غير الكانون والنيكون .

 

ما هو الفرق بين كاميرات كانون وكاميرات نيكون ؟

في الحقيقة لا يوجد فرق كبير بينهما ، وكلا الشركتين تقدمان أفضل الكاميرات ومعدات التصوير على مدي سنوات طويلة ، وفي كل الأحوال مهما كان قرارك في الشراء فأنت تستثمر أموال في كاميرات رائعة تخدم كل مستويات المصرين من المبتدئ الذي يصور الحفلات والمناسبات إلى المحترف الذي يصور الحياة البرية

الفرق الحقيقي هو ما بين موديلات الكاميرات ذات الأسعار المتفاوتة ، فمثلاً لا يجوز الممقارنة بين كاميرا Canon 70D  (ثمنها 1000$ للجسم فقط)  وبين كاميرا  Nikon D5500 (سعرها 600$ للجسم فقط) لأن كل واحدة منهما في فئة سعرية مختلفة ، ولكن الكاميرات المتقاربة في الأسعار من الكانون والنيكون تكون بمواصفات متقاربة أيضاً مثل Canon 70D  و Nikon D7100 فكلاهما في حدود 700-800 $ ، فإذا كنت تختار بين كاميرا كانون وأخرى نيكون فيجب أن تتأكد أولاً أنك تقارن بين كاميرتين متقاربتين في السعر حتى تكون المقارنة منصفة ، لأن الكاميرا الأغلى منهما ستكون بلا شك أفضل من الأخرى بمراحل .

 

canon vs nikon

 

اذا كان لا يوجد فرق بين الكانون والنيكون ، على أي أساس أختار ؟

الإجابة المباشرة والسهلة هي أن تختار التي تحتوي على المواصفات الأفضل والأنسب لاستخدامك ، ولكن قبل أن تبدأ في البحث عن المواصفات والمقارنة يجب أن تعرف أن هناك عوامل أخرى تؤثر على الاختيار ، وقد تضطرك الى اختيار كاميرا من احدى الشركتين طالما أنها توفي باحتياجاتك الرئيسية ، حتى اذا كانت مثيلتها في نفس الفئة السعرية من الشركة الأخرى أفضل منها في المواصفات واقل منها في السعر ، وهذه العوامل هي :

  • توافر خدمة الصيانة والضمان وجودتها ، وهي من العوامل الحاسمة في الاختيار عندما يكون هناك تقصير في خدمة الضمان بواحدة من الشركتين أو عدم توافرها في محل اقامتك أو في مكان تستطيع الوصول إليه بسهولة ، في هذه الحالة أنت مضطر لاختيار الشركة الأخرى لأن تكلفة الصيانة ستفوق الفرق في السعر بمراحل ، وكذلك فإن الفرق البسيط في الامكانيات لن يعوض الفترة الطويلهة التي ستتعطلها حتى تتمكن من اصلاح الكاميرا .
  • توافر قطع الغيار والملحقات ، فهل تتخيل معاناة صاحب الكاميرا الذي يحتاج إلى تغيير البطارية أو بطارية اضافية ولا يجدها متوافرة في محل اقامته أو مكان قريب منه ؟ وعلى ذلك يمكن قياس الأمر مع باقي قطع الغيار والملحقات مثل العدسات والفلاتر وأدوات العناية .
  • اذا كنت مبتدئاً في التصوير وتحتاج إلى شخص من أصدقاءك أو معارفك كي يعلمك استخدام الكاميرا والتعامل معها فيجب أن تعرف ان كل شركة من الشركتين لها برنامج (Software) مختلف عن الأخرى في كثير من التفاصيل ، وكذلك أزرار التحكم في الكاميرا توجد بها بعض الاختلافات ، ولذلك ستضطر إلى شراء الكاميرا التي يستطيع صديقك التعامل معها ويعرف طريقة استخدامها ، فإذا كان صديقك يتعامل مع كاميرات كانون ستضطر إلى شراء الكانون , والعكس اذا كان صديقك يتعامل مع كاميرات نيكون .
  • وحتى اذا لم تكن مبتدئاً يجب أن تضع في اعتبارك نوع الكاميرات المنتشر بين أصدقاءك والمحيطين بك لأنك لن تستطيع شراء كل أنواع العدسات الموجودة وحتماً ستضطر إلى استعارة عدسة من أحدهم لاستخدامها في تصوير مشاهد معينة ، فإذا كانت الكاميرا التي تمتلكها من نوع كانون مثلاً والنوع المنتشر مع المحيطين بك هو كانون فلن تستطيع استعارة أي عدسات منهم ، وكذلك اذا عرض أحدهم عدسة للبيع فلن تستطيع شراءها مهما كان سعرها مناسباً لأنها لا تناسب الكاميرا الخاصة بك.

 

ما هي المعايير التى تحدد أيهما أفضل ، الكانون أم النيكون ؟

الإجابة المطلقة على هذا السؤال مستحيلة ، فإذا كانت احدى الشركتين هي أفضل من الأخرى بالفعل لانتهت المنافسة بينهما منذ زمن بعيد ، ولكن الحقيقة أن كل كاميرا من الشركتين تتميز عن نظيرتها من نفس الفئة السعرية في الشركة الأخرى في بعض المواصفات وتقل عنها في مواصفات أخرى .

ولذلك حتى تكون المقارنة عملية يجب أولاً أن تحدد ما هي المواصفات الأساسية التى تحتاجها ؟ وما هي الميزانية التى يجب أن تلتزم بها عند الشراء ؟ ، والاجابة على السؤالين السابقين ستؤدي إلى حصر المقارنة بين عدد قليل من كاميرات الشركتين وليس بين الشركتين بشكل عام ، وهنا يبدأ دور المقارنة التفصيلية بين هذه الكاميرات لاختيار أفضلها ، والعناصر الرئيسية لهذه المقارنة هي :

  • عدد الميجا بكسل (Megapixel) : وكلما زاد عددها زادت دقة الصورة وقابليتها للتكبير بدون التأثير على جودتها ، فإذا كنت تحتاج الكاميرا في انتاج صور قابلة للطباعة والتكبير فيجب أن تهتم بهذه الخاصية فكلما زاد عدد الميجابكسل كلما كانت صورك أفضل .
  • حجم المستشعر (Sensor) : وكلما زاد حجمه كان الصورة أفضل ، ولكن الأمر لا يتعلق فقط بجودة الصورة فإذا كانت الجودة الفائقة للصورة لا تمثل أهمية كبيرة لك يجب أن تضع في اعتبارك أن المستشعر الكبير (Full frame ) يعطي نتائج أفضل من المستشعر ( Cropped frame ) حيث أن الأول يعطي زاوية رؤية أوسع للعدسة بينما يؤثر الأخير على الطول البؤري للعدسة ويجعله أكبر من الحقيقي مما يجعل المصور مضطراً للابتعاد عن المشهد حتى يظهر بالكامل وهو ما قد يكون غير متاحاً في الأماكن الضيقة ، وفي هذه الحالة قد يضطر المصور إلى استخدام عدسات قصيرة البعد البؤري حتى يضمن زاوية رؤية واسعة ولكن الصورة الناتجة منها قد تكون مشوهة الأطراف .
  • محرك التركيز الآلي (ِAuto focus motor) : وهي خاصية مهمة لكل من يضطر إلى استخدام عدد كبير من العدسات ، لأنه بالرغم من توافر عدسات تحتوى على محرك تركيز داخلي لكنها أغلى بكثير من التي لا تحتوى على محرك تركيز ، ولذلك فإن شراء كاميرا تحتوى على محرك تركيز حتى لو كانت أغلى فإنه يضمن لك التوفير في كل مرة تشتري عدسة .
  • سرعة الغالق (Shutter speed) : أعلى سرعة غالق متاحة في الكاميرا ، هي خاصية مهمه لكل من يستخدم الكاميرا في تصوير أجسام متحركة مثل التصوير الرياضي أو تصوير الطيور أو تصوير قطرات الماء ، لأن بعض اللقطات قد تحتاج إلى سرعة غالق تصل إلى 1/10000 من الثانية ، وعلى النقيض فإن أقل سرعة غالق متاحة في الكاميرا خاصية مهمة لكل من يستخدم الكاميرا في تصوير المشاهد ذات الاضاءة الضعيفة مثل تصوير الرسم بالضوء وتصوير النجوم فقد يحتاج تصوير حركة النجوم مثلاً إلى فتح الغالق مدة ساعة أو ساعتين ، وفي الحقيقة فإن أغلب الكاميرات الاحترافية تحتوى على خاصية فتح الغالق بدون زمن محدد أي أن المصور يتحكم في زمن التعريض بالكامل .
  • عدد اللقطات في الثانية (fps) : سرعة التقاط الكاميرا تقاس بعدد اللقطات التي تستطيع تسجيلها في الثانية الواحدة ، وهذه الخاصية تستخدم غالباً في التصوير الرياضي وأي تصوير لأجسام حركتها سريعة بحيث تستطيع تسجيل عدة لقطات للجسم أثناء حركته لاختيار أفضلها ، وبعض الكاميرات تصل فيها سرعة الالتقاط إلى 10 fps .
  • حساسية المستشعر (Iso) : وهي خاصية ضرورية لكل من يستخدم الكاميرا في التصوير الليلي لأن زيادة حساسية المستشعر تؤدي إلى امكانية استخدام سرعات أعلى للغالق مما يقلل من اهتزاز الصور ويقلل من استخدام الفلاش فتخرج الصور بألوان طبيعية .
  • تصوير الفيديو : القاعدة المشهورة تقول أن الكانون أفضل من النيكون في تصوير الفيديو ، وسببها أن الكانون توفر تقنية التركيز الآلي أثناء تصوير الفيديو (video autofocus) بشكل حصري حتى الآن ، وهناك عامل آخر يؤثر على جودة تصوير الفيديو هو عدداللقطات في الثانية fbs ، وكلما زادد اللقطات في الثانية كانت جودة الفيديو أعلى .

 

هل هناك مصادر تسهل علينا المقارنة التفصيلية ؟

توجد عدة مواقع تستطيع من خلالها المقارنة بين الكاميرات في أدق التفاصيل تستطيع الوصول إليها مع شرح استخدامها من هذا المقال ( أفضل 5 مواقع للبحث والمقارنة بين الكاميرات ) .

كما تستطيع مشاهدة المراجعات والملاحظات العملية لكل كاميرا من خلال موقع اليوتيوب ، حيث يقوم المهتمون بالتصوير الفوتوغرافي بتصوير تجاربهم مع موديلات الكاميرات المختلفة وتوضيح امكانياتها ومميزاتها وعيوبها وجودة انتاجها من الصور والفيديوهات ، اكتب فقط نوع الكاميرا ورقم الموديل وغالباً ستجد عدد معقول من المراجعات اذا كنت تبحث عن المراجعات باللغة العربية ، أما باللغة الانجليزية فستجد عدد هائل من المراجعات وغالباً ستجد عليه معلومات أكثر دقة وتفصيلاً .

 

شاهد أيضاً

nikon d3200

مواصفات كاميرا نيكون D3200

كاميرا نيكون D3200  هي كاميرا من فئة  Entry Level DSLR ، وتم طرحها في السوق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status