الرئيسية / معدات التصوير / عدسات / عدسات الكاميرا ، أنواعها واستخداماتها.

عدسات الكاميرا ، أنواعها واستخداماتها.

ما هي العدسة ؟

العدسة ببساطه ودون الدخول في تعقيدات فيزيائية هي مجموعة قطع زجاجية بأشكال مختلفة (محدبة ومقعرة) يتم تجميعها في قطعة واحدة اسطوانية الشكل في ترتيب معين ، تؤدي نفس عمل العين في الانسان أي أن الهدف منها جمع الضوء من المشهد أمام الكاميرا ليسقط على المستشعر بزاوية انكسار معينة فتتكون الصورة  .

 

camera-lens

 

 

للعدسات أنواع ..

المصور المحترف هو الذي يعرف الفرق بين أنواع العدسات ويجيد توظيفها حسب طبيعة المشهد والهدف من الصورة حتى يحصل على أفضل النتائج ، لأن كل نوع من أنواع العدسات له استخداماته ومميزاته فالعدسة التي تستخدم في تصوير الطبيعة تختلف عن عدسة تصوير البورترية مثلاً .

تختلف العدسات عن بعضها على أساس البعد البؤري لكل عدسة ، واختلاف البعد البؤري يغير زاوية الرؤية للعدسة وبالتالي المسافة التى تستطيع العدسة التقاط الصور منها ، فمنها ما يلتقط الصور من مسافة متوسطة ، وأخرى من مسافة كبيرة جداً، وأيضا هناك عدسة للتصوير من مسافة قريبة جداً وعدسة تلتقط زاوية واسعة من المشهد .

 

أنواع العدسات

 

 

ما هي أنواع العدسات ؟

تنقسم العدسات مبدأياً إلى مجموعتين رئيسيتين ، وكل مجموعة تنقسم بدورها إلى عدة أنواع وفئات ، المجموعة الأولى هي العدسات ذات البعد البؤري الثابت (Prime Lenses) ، والمجموعة الثانية هي العدسات ذات البعد البؤري المتغير (Zoom Lenses) ، ولكل نوع من أنواع العدسات مميزات وخصائص نستطيع أن نختصرها كالتالي :

 

المجموعة الأولى : العدسات ذات البعد البؤري الثابت ( العدسات الأولية – Prime Lenses).

هي العدسات التى لا تحتوى على امكانية التقريب (تغيير البعد البؤري) ، وعند استخدامها ستضطر للاقتراب والابتعاد بنفسك عن هدف الصورة , وبالتالي كل عدسة تصلح لاستخدام واحد لا تستطيع استخدامها في غيره .. ولكن يميزها عدة أمور هي :

  • جودتها أعلى في التصوير لأن تركيبتها بسيطه ولا تحتوى على عدد كبير من العدسات.
  • فتحة العدسة فيها تكون كبيرة جداً
  • سعرها منخفض نسبياً مقارنة بالعدسات الزوم

والعدسات الأولية لها عدة أنوع تختلف كما ذكرنا باختلاف البؤري وهي :

 

عدسات متوسطة البعد البؤري – Normal Angel Lens

البعد البؤري لهذا العدسات يكون 50 مم ، وهي تعطى زاوية رؤية من 45 الى 55 درجة وهي تقارب زاوية الرؤية في عين الإنسان ولذلك يكون لها نفس منظور عين الإنسان والصور الناتجة منها اقرب ما تكون الى المشهد الذي يراه الانسان .

لها عمق ميدان متوسط وتستخدم في الأحوال العادية كالمناسبات والأحداث اليومية وصور البورتريه .

lens-50-mm

 

 

عدسات قصيرة البعد البؤري – wide Angel Lens

هي أي عدسة يقل بعدها البؤري عن 50 مم ، ويتوفر منها عدسات بأبعاد متعددة من 8 مم إلى 40 مم .

تتميز بزاوية رؤية واسعة قادرة على التقاط مساحة واسعة من المشهد ، وكلما قل البعد البؤري للعدسة كانت زاوية الرؤية أعرض .

لها عمق ميدان واسع وتستخدم في تصوير المشاهد البانورامية كالمدن والطبيعة والمهرجانات والصور الجماعية ، كما تستخدم أحياناً في الأماكن الضيقة.

brooklyn-12a
مشهد طبيعي بانورامي باستخدام عدسة ذات بعد بؤري 10 مم

 

مشهد من داخل غر
مشهد من داخل غرفة ضيقة باستخدام عدسة ذات بعد بؤري 10 مم

 

من عيوبها أن منظور الصورة يكون مختلفاً عن المنظور الطبيعي حيث تظهر الأشياء القريبة من الكاميرا أكبر من حجمها في الواقع والأشياء البعيده تظهر أصغر من حجمها في الواقع وهو ما يسمى “تشوه المنظور” ، ولذلك لا تستخدم في تصوير الأشياء القريبة لأن الصور القريبة يظهر فيها تشوه المنظور بشده .

 

يظهر الوجه بشكل غير طبيعي بسبب تشوه المنظور عند استخدام عدسة wide angle
يظهر الوجه بشكل غير طبيعي بسبب تشوه المنظور عند استخدام عدسة wide angle

 

 

عدسة عين السمكه – Fish eye Lens

تعتبر واحده من العدسات قصيرة البعد البؤري ، ولكنها صممت بطريقه تجعل زاوية الرؤية فيها تصل إلى 180درجة ، وبالتالي لا تستخدم في الأحوال العادية نظراً للتشوه الكبير الذي يحدث في منظور الصورة ، حيث تبدو الصورة مستديرة بعض الشيء .

ولكن يتم استخدامها في أحوال معينة مثل الحصول على تأثيرات فنية خاصة بغرض الدعاية والإعلان ، وفي تصوير المناظر السياحية، أو عند الرغبة في الحصول على الصورة مشوهه عمدا لغرض درامي معين.

صورة بعدسة من نوع fish eye
صورة بعدسة من نوع fish eye

 

عدسة طويله للبعد البؤري- Telephoto Lens

هي أي عدسة يزيد بعدها البؤري عن 50 مم ، ويتوفر منها عدسات بأبعاد تتراوح من 70 مم إلى 400 مم.

تتميز بقدرتها على التكبير حيث تظهر الصور الأشياء البعيدة عن الكاميرا أقرب من الواقع ، وكلما زاد البعد البؤري للعدسة زادت قدرتها على التكبير .

تستخدم عادة في التصوير الرياضي وفي تصوير الحيوانات والطيور والمواضيع البعيدة ، ومن افضل استخدامتها هو تصوير الوجوه (البورتريه) حيث تعطي منظور جيد للوجه ولا تحدث تشوهات في الأطراف كما أنها تساعد على عزل الخلفية جيداً بسبب عمق الميدان الضيق .

صورة باستخدام عدسة ذات بعد بؤري 100 مم

من عيوبها أنها تحتاج إلى اضاءة قوية نوعاً ما في المشهد ، ويعالج ذلك بزيادة وقت التعريض مما ينتج عنه اهتزازات في الصورة اذا لم يتم تثبيتها على حامل ، كما أن عمق الميدان فيها ضيق للغاية عند استخدام فتحة عدسة واسعة ، ويحتاج إلى ضبط المسافة بدقة حتى لا تبدو الصورة غير حادة المعالم

صورة باستخدام عدسة ذات بعد بؤري 100 مم
صورة باستخدام عدسة ذات بعد بؤري 100 مم

 

عدسة التصوير عن قرب – Macro Lens

تتوفر هذه العدسة بأبعاد متعددة من60 مم إلى 150 مم  ، وكلما زاد البعد البؤري تستطيع تصوير الهدف عن بعد أكبر

وهي عدسه خاصه بتصوير الاشياء الدقيقه كالزهور والحشرات والنباتات الصغيرة ,

تتميز هذه العدسات بدرجة تقريب خاصة بها مثل 1:1 و تعني نسبة حجم هدف الصورة إلى حجم المستشعر ، فمثلا 1:1 تظهر صورة الحشرة بحجمها الحقيقي على المستشعر ، أما نسبة 1:3 فتعني أن التقريب يزيد بحجم ثلاث مرات إلى حجم المستشعر ، وعادة تكون معظم عدسات الماكرو 1:1 .

عدسة ماكرو
صورة باستخدام عدسة ماكرو

 

 

المجموعة الثانية :  العدسات ذات البعد البؤري المتغير – (Zoom Lenses)

 

مجموعة العدسات المكونة لعدسة الزوم
مجموعة العدسات المكونة لعدسة الزوم

هي عدسات متعددة البعد البؤري وبالتالي متعددة الاستخدامات ، حيث تتكون من مجوعتين من العدسات  احدى هاتين المجموعتين ثابتة لا تتحرك والمجموعة الأخرى تتحرك للأمام وللخلف في مدى معين ، وهذه الحركة للأمام وللخلف تؤدي إلى تغير البعد البؤري .

وهذه المجموعة من العدسات  تختلف عن بعضها باختلاف الحد الأدني والحد الأعلى للبعد البؤري لكل عدسة ، وكلما زاد الفرق بينهما زادت قيمة العدسة .

Canon-Zoom-EF-S-Zoom-Lenses-with-Hoods
عدسات Zoom مختلفة في الحد الأدنى والأعلى للبعد البؤري

 

 

 

ملحوظة أخيرة : البعد البؤري المكتوب على العدسة يتم احتسابه على أساس أن الكاميرا مزودة بمستشعر كامل الإطار (Full Frame)  ، ولكن في حالة اذا كانت الكاميرا مزودة بمستشعر أقل في الحجم (Cropped Frame) ، يكون البعد البؤري الفعلي للعدسة أكبر من البعد البؤري الحقيقي لها ، ويتم حساب البعد البؤري الفعلي عن طريق ضرب البعد البؤري الحقيقي × معامل القطع للكاميرا .

مثال : كاميرات نيكون D3100, D7000 غير مزودة بمستشعر كامل الحجم وتستخدم معامل قطع 1.5 فعندما تستخدم عدسة ٥٠مم مع هذه الكاميرات فالبعد البؤري الفعلي أو المكافئ هو :

البعد البؤري الحقيقي للعدسة ٥٠مم × معامل القطع 1.5 = بعد بؤري فعلي ٧٥مم

 

ولكن ماذا عن عدسات الكاميرات المدمجه ؟

عدسات الكاميرات المدمجة كلها تعتبر من النوع متغير البعد البؤري بالطبع ، ولكن البعد البؤري المكتوب على عدسات الكاميرات المدمجه لا يكون هو البعد البؤري الحقيقي للعدسة ، ولكنه البعد البؤري المكافئ (Equivalent Focal Length ) ، وذلك بسبب صغر حجم المستشعر عن الحجم الطبيعي له

فعندما تقرأ على عدسة أن البعد البؤري 24-120 ، فهذا يعنى أن العدسات تعكس أشعة الضوء على المستشعر لتكون صورة تكافئ الصورة التى تكونها عدسات ذات بعد بؤري 24-120 على مستشعر كامل الحجم .

 

 

 

شاهد أيضاً

depth of field

Depth Of Field – الشرح الوافي لعمق الميدان

في بعض حالات التصوير (مثل تصوير الطبيعة وتصوير الجماهير) يحتاج المصور إلى إظهار كل تفاصيل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status