الرئيسية / معدات التصوير / عدسات / تعرف على فتحة العدسة وتأثيرها على الصورة

تعرف على فتحة العدسة وتأثيرها على الصورة

ما هي فتحة العدسة  (Aperture) ؟ 

 

فتحة العدسة

 

هي عبارة عن فتحة دائرية مكونة من شرائح معدنية متحركة تتحكم في قطر الفتحة ، وهي توجد في الجزء الأخير من العدسة , والهدف الأساسي منها هو التحكم في كمية الضوء الداخل من العدسة إلى المستشعر ( Sensor ) للحصول على تعريض مناسب  ( Exposure ) ، ويرمز لفتحة العدسة بـ F-number وتسمى أحياناً بالـ  F-stop ،  وتأخذ القيم من 1 الى 44 ، وكما يتضح من الصورة التالية أن الرقم الأكبر يعبر عن فتحة أضيق ، والرقم الأصغر يعبر عن فتحة أوسع ، فمثلاً العدسة 2.8 F ذات فتحة أكبر من العدسة 22 F ..

 

فتحة العدسة

 

لفتحة العدسة 3 تأثيرات على الصورة هي :

  • التحكم في التعريض .

ماذا يحدث عندما تتعرض عيناك فجأة إلى ضوء ساطع ، بالتأكيد لن تستطيع الرؤية بسبب شدة الضوء ، ولكن بعد فترة تبدأ العين بالتأقلم مع الضوء الشديد وتستطيع الرؤية بوضوح ، ما حدث هو أن حدقة العين ضاقت فقامت بتقليل كمية الضوء الداخل إلى الشبكية لتصبح الإضاءة مناسبة للرؤية .

فتحة العدسة في الكاميرات لها نفس وظيفة الحدقة في عين الإنسان فهي التي تتحكم في كمية الضوء التى تسقط على المستشعر فإذا كانت الإضاءة ساطعة يتم تضييق فتحة العدسة لتقليل الضوء الساقط على المستشعر لأن الإضاءة الشديدة تؤدي إلى صورة ساطعة بسبب التعريض الزائد للضوء ، وكذلك اذا كانت الاضاءة خافتة يتم توسيع فتحة العدسة حتى تسمح بمرور كمية أكبر من الضوء لأن الإضاءة الخافتة ينتج عنها صورة معتمة بسبب التعريض الناقص للضوء .

 

تأثير فتحة العدسة على التعريض

 

ولكن الكاميرات تختلف عن عين الإنسان في العوامل التي تؤثر على التعريض ، لأن عين الإنسان لا تتحكم في كمية الضوء الداخل إلى الشبكية إلا من خلال الحدقة فقط  ، بينما في الكاميرات توجد عدة عناصر أخرى  تؤثر على مقدار تعرض المستشعر للضوء هي  ( فتحة العدسة – سرعة الغالق – حساسية المستشعر ) وهو ما يطلق عليه مثلث التعريض .

 

  • التحكم في عمق الميدان

وهو من أهم تأثيرات فتحة العدسة على الصورة ، لأن التحكم في التعريض يتم من خلال ثلاثة عناصر كما ذكرنا بينما لا يمكن التحكم في عمق الميدان إلا من خلال فتحة العدسة .

عمق الميدان ببساطة هو المسافة بين أقرب نقطه وأبعد نقطة  في الصورة  تظهر بينهما تفاصيل الصورة واضحة وحادة بدون تشوش ، فعمق الميدان الكبير يعبر عن ظهور تفاصيل الصورة بالكامل داخل نطاق الوضوح بينما عمق الميدان الضحل يعبر عن ظهور جزء صغير من الصورة حاد التفاصيل والباقي يكون مشوشاً بدون تفاصيل واضحة .

 

تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان
صورة العصفور ذات عمق ميدان ضحل باستخدام فتحة عدسة واسعة وعكس ذلك في صورة المبنى

 

العلاقة بين عمق الميدان وبين فتحة العدسة علاقة عكسية ، فكلما زادت فتحة العدسة قل عمق الميدان والعكس صحيح ، وهناك عامل آخر يؤثر على عمق الميدان ولكن ليس بدرجة كبيره هو البعد البؤري ، فكلما زاد البعد البؤري قل عمق الميدان أيضاً .

عمق الميدان الكبير يستخدم في تصوير المشاهد التي يراد اظهار كل تفاصيلها مثل المشاهد الطبيعية أو الصور البانورامية ، بينما يستخدم عمق الميدان الضحل يستخدم عند تصوير المشاهد التي يراد اخفاء تفاصيل المشهد والتركيز على الهدف الرئيسي في الصورة مثل البورترية والماكرو .

 

  •  التأثير على سرعة الغالق .

سرعة الغالق هي التي تتحكم في مقدار اهتزاز الأجسام المتحركة في الصورة ، فإذا كانت سرعة الغالق أقل من سرعةالجسم المتحرك في المشهد ظهر أثر حركته في الصورة ، واذا كانت سرعة الغالق أعلى من سرعة الجسم المتحرك ظهر أثر حركته في الصورة .

 

صورة بتعريض طويل
صورة باستخدام فتحة عدسة ضيقة f/8 وتعريض مدته 1/2 ثانية

 

قد لا يبدو أن فتحة العدسة تتحكم بصورة مباشرة في تصوير الأجسام السريعة ولكن اذا كان الجسم يتحرك بسرعة عالية جداً ويحتاج إلى سرعة غالق أعلى منه ( 1/10000 من الثانية مثلاً ) (كتصوير المشاهد الرياضية وسباقات السيارات ) فلن تظهر الصورة بتعريض مناسب إلا اذا كانت فتحة العدسة أكبر ما يمكن حتى تسمح بدخول أكبر قدر من الضوء في هذا الوقت القصير ، وكذلك عند تصوير الأجسام التي يريد المصور أن تظهر حركتها في الصورة ( كتصوير الرسم بالضوء أو تصوير النجوم ) حيث يحتاج المصور إلى فتح الغالق لمدة 10 ثواني أو أكثر فلابد أن تكون فتحة العدسة أضيق ما يمكن حتى تخرج الصورة بتعريض مناسب .

 

تأثير فتحة العدسة
عن طريق تغيير فتحة العدسة يمكن التحكم في سرعة الغالق مع الحصول على تعريض مناسب في كل مرة .

 

 

قراءة أرقام فتحة العدسة .

على جسم العدسة نجد رقمين لفتحة العدسة ، رقم صغير والآخر كبير ، وهذه الأرقام تشير إلى أوسع فتحة متاحة للعدسة عند كل بعد بؤري ، فمثلاً إذا كانت العدسة من نوع Zoom lens ومدى البعد البؤري لها 300mm – 28mm  ( كما في الصورة ) فأرقام فتحة العدسة المكتوبة عليها تعني أن أوسع فتحة متاحة عند 28mm هي f3.5، و أوسع فتحة متاحة  عند 300mm هي f5.6 .

 

f numbers

 

 

فتحة العدسة في الكاميرات المدمجة

فتحة العدسة في الكاميرات المدمجة تكون ضيقة غالباً ولذلك يصعب الحصول على تأثير العزل في صورها لأن أقل عمق ميدان فيها غير كافي لظهور تأثير العزل ، كما أن أغلبها لا يحتوى على خاصية الضبط اليدوي لإعدادات الصورة وبالتالي تقوم الكاميرا بضبط فتحة الكاميراً آلياً بدون تدخل من المستخدم .

شاهد أيضاً

Capture

محاكي الكاميرا – تدرب على استخدام الكاميرا بدون كاميرا

ما هو برنامج محاكي الكاميرا وكيف يعمل ؟ اذا كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي وتتمنى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status