الرئيسية / معدات التصوير / نصائح الشراء / الجزء 3 : في خطوتين – كيف تقارن بين الكاميرات وتختار الأنسب ؟

الجزء 3 : في خطوتين – كيف تقارن بين الكاميرات وتختار الأنسب ؟

كما ذكرنا في الجزأين السابقين أن رحلة اختيار الكاميرا المناسبة تمر بثلاث خطوات هي (تحيد احتياجاتك واستخداماتك للكاميرا) وبعدها (تحديد المواصفات والخصائص) التي تلبي هذه الاحتياجات ، والآن سنبدأ في المرحلة الأخيره وهي (المقارنة واختيار الكاميرا المناسبة) وهي ليست بسيطة كما تتخيل لأنك في هذه المرحلة ستجد نفسك مضطراً لثلاث خطوات رئيسية هي كالتالي :

الخطوة الأولى  : تحديد الكاميرات التي تحتوي على أهم المواصفات المطلوبة .

how to find camera

 

في هذه المرحلة لابد من الاستعانة بمواقع تحتوى على بيانات لجميع أنواع الكاميرات والموديلات ومن أهمها موقع snapsort.com  ولكي تعرف طريقة استخدامه يجب أن تقرأ القسم الأول من هذا المقال .(أفضل 5 مواقع للبحث والمقارنة بين الكاميرات .)

ومن خلال هذا الموقع الرائع تستطيع أن تحدد مجموعة الموديلات التى تحتوى على المواصفات المطلوبة ، ولكن ستفاجأ بمشكله جديدة وهي أن عدد هذه الموديلات كبير والسبب كما اخبرناك سابقاً هو أن تنافس الشركات على المشتري يجعلهم ينتجون عدداً هائلاً من الموديلات والتي غالباً ما تكون متقاربة في المواصفات حتى يضمنوا ارضاء وتلبية احتياجات عدد اكبر من المشترين .

 


 

الخطوة الثانية : المقارنة وتصفية النتائج

في هذه المرحلة أنت تختار الكاميرا الأنسب والأفضل من بين الكاميرات التي حددتها في الخطوة السابقة ، وهذا الاختيار يكون على مرحلتين كالتالي :

المرحلة الأولي : قيود الاختيار .

وهي كل أمر يجعل الكاميرا غير مناسبة للاستخدام بالنسبة لك رغم توافر كل المواصفات المطلوبة بها ، وهي على سبيل المثال وليس الحصر كالتالي :

  • الميزانية : من بين مجموعة الكاميرات التي وقع عليها اختيارك ستجد أن منها ما يفوق سعره ميزانيتك ، ولكن احرص على عدم التنازل عن أحد المواصفات الرئيسية بسبب الميزانية اذا كنت تستطيع تدبير الفرق ، لأن التنازل عن أحد المواصفات الرئيسية ربما يعوق استخدامك للكامير ا بشكل كامل وتكتشف أن الكاميرا أصبحت عديمة الفائدة .
  • توافر الكاميرا في السوق : بالتأكيد لن تجد كل هذه الكاميرات متوافره في اسواق بلادك ، وبالتالي أنت مضطر لاستبعاد الكاميرات غير المتوفرة .
  • سهولة الصيانة : لابد أن تسأل جيداً عن توكيل ومراكز الصيانة الخاصة بالشركة المصنعة للكاميرا وعن مستوى خدمتهم ، وعن توافر قطع الغيار الخاصة بالموديل الذي قررت شراؤه .
  • حجم الكاميرا : اذا كنت تنوي شراء كاميرا مدمجه للاستخدامات العادية في الرحلات أو المناسبات وتريد التنقل بها كثيراً ووضعها في جيبك أو جراب صغير فربما تشكل الكاميرا المدمجه ذات الحجم الكبير عائقاً أمام اختيارها .
  • مصدر الطاقة : بعض الكاميرات المدمجة يعمل ببطاريات ليثيوم خاصة بها ، وأخرى تعمل ببطاريات جافة . ولكل نوع من البطاريات مميزاته وعيوبه فمثلاً البطاريات الليثيوم يميزها أنها تستمر لفترة أطول خاصة اذا كانت سعتها كبيرة ولكن من عيوبها أنها اذا فرغت ستكون مجبراً على ايقاف التصوير (اذا لم يكن لديك بطاريات احتياطية) ولابد من اعادة شحنها قبل أن تواصل التصوير مرة أخرى . أما في البطاريات الجافه فأنت تستطيع استبدالها سريعاً ببطاريات جديدة وتواصل التصوير مرة أخرى .

 

المرحلة الثانية : المفاضلة بين النتائج

في هذه المرحلة سنعودة مرة أخرى إلى المقال (أفضل 5 مواقع للبحث والمقارنة بين الكاميرات) ولكن إلى القسم الثاني منه والذي يحتوى على طريقة المقارنة بين الكاميرات ومن خلاله تستطيع المقارنه واختيار الكاميرا الأنسب والأفضل من بين النتائج التي حصلت عليها في الخطوات السابقة .

والآن قد انتهت رحلتنا الشاقة في طريق البحث عن الكاميرا الأنسب ، ستحتاج منك الرحلة إلى تفكير طويل لأن أسعار الكاميرات ليست قليلة ولن تستطيع استبدال الكاميرا اذا اكتشفت أنها غير مناسبة لاحتياجاتك دون خسارة جزء كبير من ثمنها ، ولذلك لابد من التأني في القرار .

 

 

شاهد أيضاً

nikon d3200

مواصفات كاميرا نيكون D3200

كاميرا نيكون D3200  هي كاميرا من فئة  Entry Level DSLR ، وتم طرحها في السوق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status